مجلة وسع صدرك الالكترونية مجلة وسع صدرك الالكترونية
Search
أول عملة نقدية ورقية في التاريخ تم ابتكارها وتداولها منذ أكثر من 1300 عام من الصين (صور)

أقدم عملة نقدية ورقية في التاريخ حسب ما اتفق عليه علماء التاريخ هي Jiaozi و هي عملة ورقية صينية ظهرت لأول مرة في مقاطعة سيشوان في الصين و تتبع لسلالة سونغ الصينية الحاكمة. اصدار العملات النقدية في الصين ظهر بسبب اتساع التجارة بشكل كبير الى الحد الذي لا يمكن معه تداول العملات الفضية أو المعدنية. وتم أول اصدار لهذه العملة في عام 690 ميلادية واستمر التداول بها حتى عام 1279. والصورة التالية لأول إصدار لهذه العملة التي تبعها عدة إصدارات فيما بعد.

أول عملة نقدية في التاريخ من الصين (صور)

انتشرت العملة النقدية بشكل كبير في الصين، ظهر مع هذا الانتشار أعداد كبيرة من الأوراق النقدية المزيفة (والذي يعتبر أيضا أول تزييف للعملات النقدية الورقية في التاريخ)، مما دعا بحكومة سونغ الحاكمة آنذاك أن تأسس دائرة خاصة تقوم بالاشراف على اصدار الأوراق النقدية و منع تزوير العملات النقدية، و في محاولة منها لمنع التزوير، قامت هذه الدائرة بإصدار أختام خاصة تطبع على الأوراق النقدية، أطلق عليها Baochao Yin (معنى “باوشاو” نقود و معنى” ين” ختم) و غالبا ما تكون في الوسط و على درجة عالية من الجودة لا يمكن تقليدها لتميزها عن الأوراق النقدية المزيفة. صورة للاختام التي انتشرت بالالوان الحمراء و البنفسجي غالبا.

أول عملة نقدية في التاريخ من الصين (صور)

أول عملة نقدية في التاريخ من الصين (صور)

استمر تداول العملات النقدية ذات الأختام الملونة الى ما بعد سلالة سونغ، و استمرت الى السلالات مينغ و كينغ و حتى بداية العصر الحديث حيث أصبحت هذه الأختام تستعمل من قبل أشخاص أو مؤسسات معينة كنوع من الامتياز و لم تعد متداولة على المستوى الرسمي.

 

ملحق لتوضيح لبس حصل في هذا المقال.

قام أحد متابعينا (Ahmed Elshorbagi) مشكورا بإضافة تعليق على صفحتنا على الفيس بوك على هذا المقال كان كالتالي: “سيدي الفاضل : اول عمله ورقيه في التاريخ كان عملة اصحاب الكهف ولم يعثر على نسخه منها و الله اعلى و اعلم”.

هذا التعليق نبهنا إلى ورود آية في القرآن الكريم تذكر بشكل مباشر كلمة الورق بكسر الراء في العملة عند أهل الكهف وأفضى بحثنا إلى هذه النتيجة.

أولا على حسب تفسير القرآن الكريم. قال الله تعالى (بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ) (الكهف : 19) تفسير هذه الآيه على حسب مجمع البيان لتفسير القرآن للطبرسي (والورق الدراهم وكان معهم دراهم عليها صورة الملك الذي كان في زمانهم عن ابن عباس). المصدر

ثانيا بالنسبة إلى اللغة. وفي الصحاح: الوَرِقُ الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو. المصدر معجم لسان العرب

من ما يعني صحة ما ذكر في المقال إعتمادا على المراجع المذكورة وإذا كان أي من قرائنا الكرام لديه نص صريح أن الورق بكسر الراء يدل على العملة الورقية نرجو أن يشاركنا به هذا إجتهادنا والله أعلم.

 

[ref]

  • مصدر المعلومات و الصور الويكيبيديا 1، 2

[/ref]

arrow1 Response

  1. محمد
    24 mos, 4 wks ago

    السلام عليكم

    تصحيح لما ألحقتموه على الموضوع:

    الورق في اللغة العربية الفضة
    وانظروا إن شئتم تفسير الطبري مثلا

    والدرهم هو العملة المعدنية المعمولة من الفضة بشكل أساسي

    والعملات من قديم الزمان يكتب عليها ويرسم

    من مميزات موقعكم الاعتماد على المصادر ولكن محررة المقال لم تحسن البحث هذه المرة

    تقبلوا مروري

Leave A Comment