إن من أكبر الدلائل على أن رغد العيش والحياة الغنية والكريمة على مر السنين في مكان ما له كبير الأثر على المخلوقات التي تعيش فيه هو مراقبة هذا الطير العجيب والذي قد يكون من وجهة نظري الشخصية من أكثر الطيور الطيور التي شاهدتها غرابة حتى الآن وهو ذكر (طير الجنة الرائع \ Superb Bird-of-paradise) وهو من أحد فصائل العائلة التي يطلق عليها (طيور الجنة \ Birds of Paradise) والتي يبلغ إجمالي فصائلها 24 فصيلة ولا تتواجد هذه الفصائل في أي مكان العالم إلا في أغنى غابات العالم في غينيا الجديدة وأفضلها لنمو الحياة الفطرية ناحية الجو ووفرة الغذاء والأمان.

طير الجنة الرائع \ Superb Bird-of-paradise

تجد طيور الجنة الرائعة غذائها بكل سهولة فليس لها أي تقليد يذكر ولا تصرف أي وقت في البحث عنه كالحيوانات في الغابات الأفقر من ناحية الغذاء وأيضا تجد الأمان فلا يوجد لديها أي سلوك مسجل في التخفي ولكنها تعاني من نقص شديد في الإناث من ما يدعوها للقيام بأشهر ما يميزها هو رقصة التودد التي يرقصها الذكور لجذب الإناث فيقوم الذكور ببناء مسارح لترقص فيها فهي تقوم بتنظيف الأرض وإزالة الأشواك من الأغصان المجاورة لتجلس الإناث بدون أيه عوائق ثم تقوم بمناداة الإناث لتشاهد وإذا لم يوفق الطير بحضور الإناث يقوم بالبحث عنهن ويقوم الذكور بأداء أغرب رقصات في العالم تؤديها الطيور لجذب الإناث في العالم وذلك بمساعدة ريشه الرائع. شاهد الصورة التالية لأحد الذكور يؤدي الرقصة ولاحظ كيفية تغير شكله بالكامل بالنسبة للصورة في البداية.

طير الجنة الرائع \ Superb Bird-of-paradise

الفيديو التالي من إنتاج BBC, يصور أحد الطيور في موطنها الأم وهي ترتب المسرح للرقص وأيضا وهي ترقص أغرب رقصة تؤديها الطيور في العالم. (الفيديو مترجم للعربية من قبل فريق المجلة – إذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي إضغط على CC في زاوية الفيديو وإختر اللغة العربية).

YouTube Preview Image

في الختام إليكم هذه الجولة لبعض فصائل طيور الجنة الأخرى في غينيا الجديدة.

فصيلة (أكبر طيور الجنة \ Greater Bird-of-paradise)

أكبر طيور الجنة \ Greater Bird-of-paradise

أكبر طيور الجنة \ Greater Bird-of-paradise

فصيلة (أسترابيا ذو الذيل الشريط \ Ribbon-tailed Astrapia)

فصيلة (أسترابيا ذو الذيل الشريط \ Ribbon-tailed Astrapia)

فصيلة (طائر Huon Astrapia)

طائر Huon Astrapia

مصادر