يردد الكثير منا عبارة يملؤها الأمل ويقولون “أطفالنا هم مستقبلنا” , من وجهة نظري: كلام فارغ ! لماذا؟ لأننا نحن من يصنع المستقبل ونحن من نصنع مستقبل أطفالنا معنا. فكيف سيصنع أطفالنا المستقبل إذا ما نقلنا لهم الفراغ والتعليم العشوائي وغياب الأولويات وإكتفينا بالطعام والشراب و “تأمين المستقبل = تعليم جامعي للحصول على وظيفة أو مبلغ مالي أو حتى مصلحة يتسببون بها ويتكسبون من ورائها” , عندها فلن يكونوا سوى إمتداد لنا ولا يحق لنا أن نشتكي من واقع وضعنا أنفسنا به بأنفسنا. لذا سنتطرق اليوم لموضوع عن واحدة من الدول الأوروبية والتي كانت في يوم من الأيام إحدى الدول المهمشة والمتخلفة أوروبياً وفي غضون عدة سنوات بعد قرار إعادة هيكلة التعليم العام, أثمر ذلك في نجاح كل مدارس التعليم العام الفنلندي بلا إستثناء وبالنتيجة تربعها على أفضل أنظمة التعليم العام في العالم, فمن وجهة نظري مرة أخرى يحق للفنلنديين أن يقولوا بالمثل “أطفالنا هم مستقبلنا”.

إذا ما هو سر نجاح التعليم في فنلندا؟

سر التعليم في فنلندا

نبدأ موضوعنا بالجدول التالي الذي يوضح ترتيب بعض الدول العالمية والعربية ضمن القائمة التي نشرتها الأمم المتحدة لأكثر العالمية تحصيلا للتعليم, وليس جودة قطاع التعليم والمعلمين, وهو الناتج والمحصلة التي يتحصل عليها الطالب من جراء العملية التعليمية وإختبارات تجريها المنطمة العالمية للتلاميذ في مختلف دول العالم لمعرفة مدى تحصيلهم العلمي في مجالات العلوم والرياضيات هذا ليس غريبا عندما تعرف أن الطفل في التعليم العام الفنلندي يكون قد أتقن 3 إلى 4 لغات عندما يتم الـ 13 من عمرة!.

ترتيب بعض الدول العالمية والعربية ضمن القائمة التي نشرتها الأمم المتحدة لأكثر العالمية تحصيلا للتعليم, وليس جودة قطاع التعليم وهو الناتج والمحصلة التي يتحصل عليها الطالب من جراء العملية التعليمية

عناصر نجاح التجربة التعليمية الفنلندية

تحتاج التجربة الفنلندية للكثير من الوقت لشرح آلياتها ولكن لإيصال الفكرة بشكل أفضل للمتلقي فضلنا إختيار مقاطع فيديو تشرح ما هي عناصر نجاح هذه التجربة والتي إعتمدت على ركائز مهمة منها (تجهيز الطفل للتعلم, التعليم المتساوي, الإهتمام الخاص من قبل المدرسة لذوي القدرات الخاصة بالإضافة للإهتمام بالموهوبين, العمل الجماعي, التجارب المدرسية, تعليم اللغات, الطاقم التدريسي المؤهل حيث يمنع الدخول لمجال التدريس لمن هم أقل من حملة الماجستير, إلغاء المنافسة حيث لا يوجد منافسة بين الطلاب).

الفيديو الأول : لتقرير من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية BBC. (مترجم للعربية من قبل فريق المجلة إذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي إضغط على CC في زاوية الفيديو ثم إختر اللغة العربية أو قم بإتباع التعليمات في هذه الصفحة لتتعرف على كيفية إظهارها).

YouTube Preview Image

الفيديو الثاني : تقرير بعنوان (فنلندا: الأولى على الصف؟) من وكالة الأنباء الأوروبية euronews مدبلج للعربية.

YouTube Preview Image

مصادر